منتديات ¤ سباس تايمز ¤ تـــفــتـــح لـكــــــــم أبوابــها
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
منتديات ¤ سباس تايمز ¤ تـــفــتـــح لـكــــــــم أبوابــها
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ¤ سباس تايمز ¤ تـــفــتـــح لـكــــــــم أبوابــها

معلومات عنكأهلا بـــك يـــــــــــــا {زائر} في منتديات سباس تايمز.¤ آخر زيارة لك ¤ لديك 6 مشاركة.

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 موضوع هام . الدين بالعلم و الدليل لا بالرأي.

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
yassine isslam
المراقب العام
المراقب العام
yassine isslam


ذكر
عدد الرسائل : 231
العمر : 41
السٌّمعَة : 6
نقاط التميز : 381
تاريخ التسجيل : 15/06/2010

موضوع هام . الدين بالعلم و الدليل لا بالرأي. Empty
مُساهمةموضوع: موضوع هام . الدين بالعلم و الدليل لا بالرأي.   موضوع هام . الدين بالعلم و الدليل لا بالرأي. I_icon11الإثنين يونيو 21, 2010 9:23 am

الله الـــــرحمن الرحيــــم

الحمـــد لله رب العـــالميــن والصـــلاة والســلام الأتـمــان الأكـمــلان على خيــر عبــاده الــذين اصطفــى، وعلى آلــه وصحبــه الطيبين الطـاهــريــن المستكـمـليــن الشـــرفا، وعلى مــن بهــم اهـتــدى واقـتــدى إلى يـــوم يـقـــوم النـــاس لـــرب العــالميــن.

ثـــم أمـــا بعـــد:

إخــوتي الأفــاضل، لقــد اطلعـت على جميــع الأسئـلــة و الإستـفســارات المطــروحة في هــذا القســم فــوجدتها أسئلة مهـمـة و تتطلـب بعـض الـتــأني و البحــث عـن الأجــوبة المنــاسبـة لــها.

لكــن مــا أثـــارني في هــذا القســم هـــو الأجـــوبـة السريعة للإخــوة الأفـــاضل على معظـم الأسئلــة و لاحظـت أ ن كــل الأجــوبة تبــدأ بكـلمــة " أرى أن ...." . لهــذا أود مــن هــذا ا لبــاب أن أنبــه على أمــر بالــغ الأهميــة.

إن الــدين لا يـــؤخذ بالـــرأي و إنـمــا يــؤخــذ بالــدليــل الصــريح الثــابت عـن النبـي صلى الله عليه وسلم . لــو أن كــل الفتــاوى اعتمــدت على آراء النــاس بغيــر علــم لفســدت الأرض و لانحــرفت العقـيــدة، وهــذا هــو ما بــدأ ينتشـــر فـي أوســاط المجـتمـع.



مــن هــذا المنطلـق أقــول للإخــوة، لـو طُــرح أي ســؤال أو استفســار في المجــال الدينـي فيجــب الإجــابة أو البحــث عـن جــوابـه عنــد أهــل العلــم مــع إسنـاد الأقــوال إلى أهـلـها. فـأهــل العلــم بـــدورهــم لا يفتــون بــآرائهــم و إنمــا يفتــون انطــلاقا مــن استدلالات ثابتة في مصادر التشــريع، القــرآن فــإن لــم يكــن ففــي السنــة فــإن لــم يكــن ففــي أقــوال الصحــابة و التــابعيــن ومــن والاهــتم مــن أهــل العـلــم.



فمتــى يقـــول المفـتــي "أرى.." (يعني يجيــب بــرأيــه )؟ عنــدما يســأل عــن بعــض الأمــور المتجــددة أو التــي تعــرف اختــلافا بيــن أهــل العـلــم ، فهـنــا يجـيــب العــالم بــرأيه مجـتهــدا فــإن أصــاب فلــه أجــرين و إن أخطــأ فلــه أجــر واحــد كمــا جــاء فــي الأثـــر.

وليــس كــل النـاس لهــم الحــق فـي الاجتهـاد فــي أمــور الـدين، فالمجتهـد لـه شــروط أهمـها أن يكــون عـالمــا بـأصــول العــربيـة و علـوم القـرآن و أصـول الحــديث و الفـقــه و البـلاغة وغيــرها...



فليحــذر الإخـوة مـن الإجـابـات السـريعة التي لا تستنـد إلى أي دليــل شــرعي و إنمـا تعـتمد على المنطـق. فهـذه الإجــابـات ولــو وافقـت العقــل و المنطـق تبـقـى نسبيـة و مقيـدة بضــوابـط الشـرع و هي النصـوص التـي لا يجــوز تجـاوزها. فبـالإعتمـاد على المنـطـق قـد يفـتي الإنسـان بغيـر علـم فيَضـِل و يُضـل. فلنفتــرض أن الجــواب عـن سـؤال " هـل يجـوز دفـع الـزكـاة للمقـبـل على الــزواج ؟ " لنفتـرض أن الجــواب هـو لا يجــوز ( افتــراض فقــط)، و أعـمــل أحــد رأيــه فظهــر لــه لا حــرج ما دام سيسـاعــد فــي استقــرار هــذا الشخــص و تحسيــن ظــروفـه و عفـتــه فهــذا رأي يتـوافــق مع متطلبــات الشــريعــة من حيـث المنطــق ، لكــن هــل هنــاك دليــل مـن القــرآن أو السنــة أو قـول من أقــوال أهــل العـلــم يثبــت و يجيــز ذلـك، فكـمـا قلنــا فالديــن بالدليــل لا بالــرأي، فقــد يـأخــذ أحد السـائليــن رأيــك و يعـمــل بــه و يفــتي بــه هـو كـذلــك و قـد يكــون خــاطئا وهـــذا هــو الضــلال و الإضــلال فيكــون عـليـك وزره و وزر مــن عمـل به إلى يــوم القـيــامـة.



قــد يقــول أحــد أنــا كــانـت نيتــي صـادقـة في الإجـابة و لــم أقصـد الإضـلال، لكـن الفتــوى بغيـر علـم هـي مــن أكبـر وسائــل الإضلال و أسهـلـهـا في هـذا العصـر. و تـأملـوا معـي هـذه القصة الخطيــرة ، قصـة الصحــابة الــذين خــرجـوا مجــاهـدين فأصيـب أحــدهـم بجـرح في رأســه فاحتـلم فأراد أن يصلي فاستفـتـى أصحــابه فقـال هـل تجــدون لي رخصـة في التيـمـم. فقـالــوا لا نــرى لــك إلا الإغـتســال ما دمـت تستطيـع ذلـك، فاغتسـل فمــات. و عنـد عــودتهـم أُخبــر النبي صلى الله عليه و سلم بقصتـهـم فقــال : قـتلــوه قتـلهــم الله، ألا سألــوا ، فإنـمــا شفــاء العـي ( الجـاهــل) الســؤال.



و مـا يلفـث النظــر هنــا أن النبي صلى الله عليه وسلم لـم يعتبــرهم ممـن اجتهــد فأخطــأ فلـه الأجــر الــواحــد ،بــل اعتبــرهم قـتـلــة لأنهــم أفتــو بغيــر علــم ، اجتهــدوا و هــم ليســوا أهــلا للإجتهــاد، رغــم أنهــم لــم يقصــدوا القتــل أبــدا بــل قصــدوا إقــامــة الــدين و حــراســة الشــريعة.



فالأمــر في الإفتــاء إمـا أن تكــون مجتهــدا حقــا مستكمــلا لشــروط الإجتهــاد حتى تحـوز الأجــرين أو الأجــر الــواحـد و إلا فلتقــل لا أعــرف و تــوجه الأسئلــة لأهــل العـلــم. كـمــا يجـب إسنــاد الأقــوال إلى أهلـها عنـد نقـلـهــا مــن الكـتـب ،الأنتــرنت و غيـرها مـع معــرفة الـدليــل الــذي استنــدوا إليــه فـي الإجـابة لأنــه كمــا قلنــا الـدين بالـدليـل لا بالــرأي.

و هــذا مــا كــان يــؤكــد عليه سلــف الأمــة وعلى رأسهــم الأئـمــة الأربعــة، فلنقــف مــع هــذه العبــارات :

قـــال أبــو حنيفــة رحمــه الله: " لا يحــل لأحــد أن يأخــذ بقــولنا مــا لــم يعلــم مــن أيــن أخـذنــاه" و في روايــة" حــرام علـى مــن لــم يعلــم دليلــي أن يفتــي بكــلامــي ".



و قــال الإمــام مــالــك رحمه الله : " إنمـا أنا بشــر أخطـئ و أصيــب ، فانظــروا في رأيـي، فكـل ما وافـق الكتــاب و السنــة فخــذوه، وكــل مـا لـم يــوافق الكتــاب و السنـة فاتــركوه".



و قــال الإمــام الشافعي رحمه الله:

-إذا وجــدتـم في كتــابـي خــلاف سنـة رسول الله صلى الله عليه وسلم فـقــولــوا بسنــة رســول الله و دعــوا مـا قـلــت".

- وقال أيضا" كـل مـا قـلـت فكــان عــن النبي صلى الله عليه وسلم خـلاف قــولي ممـا يصح فحــديث النبي أولى فـلا تقلــدوني".

- وقال " إذا رأيتمـوني أقــول قـولا، وقـد صـح عـن النبي صلى الله عليه وسلم خـلافـه، فاعلمـوا أن عقـلي قـد ذهــب".



وقــال الإمام أحمد بن حنبل :"لا تقلــدني و لا تقلــد مـالكــا و لا الشــافعي و لا الأوزاعي و لا الثــوري و خــذ مــن حيـث أخــذوا".

أقوال الأئمة منقولة من كتاب "صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم" للشيخ العلامة المحدث الألباني.

و ختاما أسأل الله العظيم أن يوفقنا و إياكم إلى كل خير و أن يثبتنا على طريقه المتسقيم و أن يفقههنا في ديننا و يعلمنا منه ما جهلنا.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

موضوع هام . الدين بالعلم و الدليل لا بالرأي. 718174bwdpuhxiay






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفقير إلى رحمة ربه
نائب المدير
نائب المدير
الفقير إلى رحمة ربه


ذكر
عدد الرسائل : 530
العمر : 31
السٌّمعَة : 15
نقاط التميز : 111
تاريخ التسجيل : 30/06/2008

موضوع هام . الدين بالعلم و الدليل لا بالرأي. Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع هام . الدين بالعلم و الدليل لا بالرأي.   موضوع هام . الدين بالعلم و الدليل لا بالرأي. I_icon11الأربعاء يونيو 23, 2010 6:35 am

موضوع مهم بالفعل وعليه يتم التثبيث إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الإسلام
نائب المدير
نائب المدير
عاشق الإسلام


ذكر
عدد الرسائل : 615
العمر : 37
السٌّمعَة : 4
نقاط التميز : 173
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

موضوع هام . الدين بالعلم و الدليل لا بالرأي. Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع هام . الدين بالعلم و الدليل لا بالرأي.   موضوع هام . الدين بالعلم و الدليل لا بالرأي. I_icon11الأربعاء يونيو 23, 2010 7:03 am

جزاك خيرا أخي الفاضل والله موضوع مهم سيثبت بإذن الله وسيجعل من قوانين المنتدى

سيتم حذف أي شيء في كلمة"أعتقد - أرى أو ...." من هذا المنتدى استفسارات حول قضايا دينية

وشكرا مرة أخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.spacetimes.yoo7.com
yassine isslam
المراقب العام
المراقب العام
yassine isslam


ذكر
عدد الرسائل : 231
العمر : 41
السٌّمعَة : 6
نقاط التميز : 381
تاريخ التسجيل : 15/06/2010

موضوع هام . الدين بالعلم و الدليل لا بالرأي. Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع هام . الدين بالعلم و الدليل لا بالرأي.   موضوع هام . الدين بالعلم و الدليل لا بالرأي. I_icon11الخميس يونيو 24, 2010 2:16 am

بــارك الله فيكــم إخــوتي الكــرام على هــذا المجهــود اـاطيــب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yassine isslam
المراقب العام
المراقب العام
yassine isslam


ذكر
عدد الرسائل : 231
العمر : 41
السٌّمعَة : 6
نقاط التميز : 381
تاريخ التسجيل : 15/06/2010

موضوع هام . الدين بالعلم و الدليل لا بالرأي. Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع هام . الدين بالعلم و الدليل لا بالرأي.   موضوع هام . الدين بالعلم و الدليل لا بالرأي. I_icon11الجمعة أكتوبر 08, 2010 10:32 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أريد أن أشير إلى أن هذا النص كتب ردا على بعض الأجوبة القديمة و التي كانت أجوبة بعض ألأأعضاء عن مواضيع دينية

وكانت ترتكز غالبا على المنطق و الرأي و إعمال العقل لذلك كان من الضروري التنبيه

أما الآن و بفضل الله تعالى و كرمه فكل الأسئلة المطروحة من طرف الأعضاء سيجيب عنها فضيلة الشيخ عبد العزيز دوشي إمام و خطيب مسجد الفتح

بمدينة بنسليمان

وهكذا نكون قد وكلنا الأمور إلى أهلها

نسأل الله أن يوفقنا و إياكم لكل خير و أن يفقهنا في ديننا و يعلمنا منه ما جهلنا و يذكرنا منه ما نسينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الإسلام
نائب المدير
نائب المدير
عاشق الإسلام


ذكر
عدد الرسائل : 615
العمر : 37
السٌّمعَة : 4
نقاط التميز : 173
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

موضوع هام . الدين بالعلم و الدليل لا بالرأي. Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع هام . الدين بالعلم و الدليل لا بالرأي.   موضوع هام . الدين بالعلم و الدليل لا بالرأي. I_icon11الجمعة أكتوبر 08, 2010 6:25 pm

yassine isslam كتب:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أريد أن أشير إلى أن هذا النص كتب ردا على بعض الأجوبة القديمة و التي كانت أجوبة بعض ألأأعضاء عن مواضيع دينية

وكانت ترتكز غالبا على المنطق و الرأي و إعمال العقل لذلك كان من الضروري التنبيه

أما الآن و بفضل الله تعالى و كرمه فكل الأسئلة المطروحة من طرف الأعضاء سيجيب عنها فضيلة الشيخ عبد العزيز دوشي إمام و خطيب مسجد الفتح

بمدينة بنسليمان

وهكذا نكون قد وكلنا الأمور إلى أهلها

نسأل الله أن يوفقنا و إياكم لكل خير و أن يفقهنا في ديننا و يعلمنا منه ما جهلنا و يذكرنا منه ما نسينا

جزاك الله خيرا أخي الفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.spacetimes.yoo7.com
 
موضوع هام . الدين بالعلم و الدليل لا بالرأي.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ¤ سباس تايمز ¤ تـــفــتـــح لـكــــــــم أبوابــها :: منتدى مسجد الفتح بمدينة بنسليمان :: فــتــاوى للشيخ عبد العزيز [www.fatoi.yoo7.com]-
انتقل الى: